طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير

طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير

غرف النوم هي المكان المؤكد الذي نقضي به جزء كبير من حياتنا لنستريح به من يوم عمل طويل مهلك يحتاج بعده إلى نوم طويل ومريح، ولكن قد يحدث مشكلة ما تبعدك عن تلك الراحة والتي تتمثل في اتساخ المراتب الخاصة بالسرير والتي أصبحت اليوم بالأمر الشائع لتعدد الأسباب التي تؤدي بالنهاية إلى أتساخها تجعل من ربة المنزل في حيرة دائمة لإيجاد الحلول التي تتمكن بها من علاج تلك المشكلة، والحل الأفضل هو المحافظة الدائمة على نظافة المراتب من البقع والأوساخ التي قد تتواجد بها حتى تتمكن من إطالة العمر الافتراضي للمراتب فتبقي لأطول فترة ممكنة، وفي مقالنا هذا سنقدم مجموعة طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير لمساعدة كل ربات المنازل في التخلص من البقع المختلفة التي قد تلتصق بالمراتب.

تنظيف المراتب بشكل عام

التنظيف المتواصل هو ما يغنيك عن المشاكل المستقبلية في شراء مراتب جديدة أو الاستعانة بإحدى شركات التنظيف، حيث انه مع التنظيف ستجدين طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير تساعدك في حماية المراتب من المخاطر المستقبلية، وتجد أن تنظيف المراتب بشكل عام يعتمد على التالي:

  • استخدام المكنسة الكهربائية بصورة متنظمة من أجل التخلص من الأتربة التي قد تتراكم على المراتب، وتجد أن للمكنسة الكهربائية ميزة إضافية في كونها تستطيع التخلص من أي بلل متواجد على المراتب فيقلل من فرص ظهور البقع الدائمة عليه.
  • من المهم استخدام المنظفات الخاصة بالمفروشات في حال رغبت بغسيل المراتب؛ لما لها من قدرة كبيرة في المحافظة على المراتب بجانب جعلها منعشة أكثر أثناء النوم عليها.
  • خلال تنظيف المراتب بشكل عام عند غسيل المراتب عليك عندها بإضافة منظفات الإنزيمات حيث أن لها دور كبير في التقليل من فرصة تواجد البقع.

تنظيف المراتب بالكربونات

يتواجد كثير من طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير التي قد تستطيع ربة المنزل الاختيار فيما بينها، ولكن الأفضل دائماً لكل ربة منزل هو استخدام أحد المواد المتواجد بمنزلها لكونها تحت يدها بشكل دائم، وتجد أن تنظيف المراتب بالكربونات أصبحت هي الأخرى من الطرق الشائعة حيث أن كل ما عليك فعله عند التنظيف هو التالي:

  • ستجدين بالبداية من أهم طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير صنع خليط من اجل التنظيف ويتكون ذلك الخليط من مزج كلاً من: القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم بإضافة القليل من زيت الخوارزمي ومن الممكن إضافة الملح أيضا.
  • بواسطة منخل عليك بوضع الخليط السابق بداخله بعد مزجه جيداً مع بعضه، وعليك برش ذلك الخليط على جميع أنحاء المرتبة المراد تنظيفها وتركيه على هذا الحالي إلى نحو ساعتين على الأقل.
  • بالنهاية عليك باستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المرتبة من الخليط السابق، وبمجرد الانتهاء ستحصل على مرتبة نظيفة خالية تماماً من البقع بجانب رائحتها الرائعة، ومع إضافتنا للخل مسبقاً ستتمكين من التخلص من الجراثيم والبكتريا التي تلتصق بالمرتبة وكانت تلك هي طريقة تنظيف المراتب بالكربونات.

تنظيف المراتب من بقع الدم

أصبحت بقع الدم من اكثر أنواع البقع انتشاراً والتي يصعب التخلص منها إلى عن طريق تنظيف متخصص، ولكن يمكنك اليوم تنظيف المراتب من بقع الدم من خلال أشهر الطرق المستخدمة والتي ثبت فعاليتها في التخلص من تلك البقع العنيدة، وأهم تلك الطرق ما يلي:

  • عليك بإحضار القليل من مادة الهيدروجين بيروكسيد وضعيها على البقع المتواجدة على المرتبة، وعلى الفور سترين فورات عليك بمسحها على الفور باستعمال قطعة من القماش بيضاء اللون والجافة تماماً، وتلك الطريقة تساعد بشكل كبير في تفتيت البقع مما يسهل من عملية إزالتها فيما بعد والتي جعلتها من افضل طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير.
  • أو من الممكن لك استخدام الماء البارد فقط بوصفه إحدى طرق تنظيف المراتب من بقع الدم، كل ما عليك فعله هو شطف مكان البقعة فور حدوثها وستزال على الفور.
  • أو من الممكن لك استخدام خليط بإضافة القليل من الملح إلى الماء وبعد إذابته عليك برشه على مكان البقعة وتركه لفترة من الوقت لكي يتفاعل مع تلك البقة ويتخلص منها.
  • من الممكن خلط ملعقة كبيرة من سائل الجلي مع كوب كبير من الماء البارد مع التقليب جيداً، باعتباره طريق من طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير ثم عليك بإحضار قطعة من القماش البيضاء النظيفة والتي يتم نقعها في المحلول السابق ثم توضع على مكان البقعة، يتم فرك ذلك المكان بواسطة فرشاة صغيرة بكل حرص حتى لا تتمزق المرتبة خلال تلك العملية، ومن ثم يتم شطف المحلول بمسحه بقطعة مبللة من الماءـ واستخدام قطعة جافة من القماش للتجفيف.

تنظيف المراتب من بقع البول

تحدث تلك البقع في كثير من الأحيان في غرف الأطفال وتجد انه لا يتواجد العديد من الحلول التي قد تساعدك في تنظيف المراتب من بقع البول، حيث أنه يتم الاكتفاء بتنظيف المفروشات الموضوعة على السرير ويم إهمال البقع المتواجدة على المراتب، ولكن اليوم لم يعد ذلك بالأمر الصعب حيث أن هنالك مجموعة من الطرق التي تستطيع من خلالها تنظيف المراتب من بقع البول، وتلك الخطوات الحلول هي:

  • التنظيف المستمر أول بأول لبقع البول هو ما يخلص المراتب من الرائحة الكريهة التي قد تلتصق بها وكذلك من الاصفرار الواضح بالمراتب البيضاء، لذك من المكن استخدام أي منتج من منتجات تنظيف الإنزيمات لما لها من قدرة كبيرة في التخلص من بقع البول، كما ومن الممكن استخدام طريقة التنظيف ببيكربونات الصوديوم كإحدى الحلول الشاعة التي بإمكانها مساعدتك.
  • كما ومن الممكن في حال أردت طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير استخدام هيدروجين بيروكسيد الصوديوم بنسبة 230مللى مع إضافة 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم ويتم خلطهما سوياً بشكل جيد ثم توضع على مكان البقع وتركها لمدة ساعتين و اكثر، ثم تنظيف باستخدام قطعة من القماش الجافة أو باستعمال المكنسة الكهربائية.
  • من أجل التخلص من رائحة البول المزعجة الملتصقة بالمراتب عليك بإحضار ملعقة صغيرة من الصوديوم المضاف إليه ملعقة كبيرة من الخل وإضافة القليل من مسحوق الغسيل وتوضع على مكان البقعة المتواجدة بالمرتبة ومن ثم تجفف فيما بعد باستخدام قطعة من القماش الجافة.
  • أو من الممكن إحضار أي من المنتجات المضادة للرائحة والتي ترش على المرتبة وعلى البقة بالتحديد ويتم تركها لمدة نصف ساعة لتتخلص من الرائحة، ويمكن تكرار تلك الطريقة كل أسبوع.

طرق المحافظة على المراتب

من الممكن لك بدلاً من البحث عن طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير البحث عن طرق المحافظة على المراتب، حيث انه بتلك الطريقة يتم توفير الكثير من الوقت والمال على المنظفات، كل ما عليك فعله هو الاهتمام بالاتي:

  • أن يتم غسل الملاءات الخاصة بالسرير كل أسبوع من أجل التخلص من الجراثيم والأتربة التي قد تتواجد بها يعد بدوره من طرق مختلفة لتنظيف مراتب السرير.
  • عند غسل المراتب وتنظيفها من المهم تجفيفها في الشمس وذلك لكي تتمكن أشعة الشمس من التخلص من الرطوبة التي تتواجد بالمراتب.
  • التهوية المتواصلة للمراتب بتعريضها للهواء المباشر يحافظ عليها من العفن.
  • بهدف المحافظة على المراتب من الأتربة والأوساخ من المهم تغطيتها بملائة أو مفرش، أو تغطيتها بالغطاء المخصص لها عليك الانتباه عند شراء ذلك الغطاء أن يكون من الفينيل لكي يتلاءم مع التغيرات الواردة بفصل الشتاء، بينما عليك بشراء الأغطية المصنعة من اليوريتان لكي يتناسب مع فصل الصيف.

وبالنهاية من لمهم الاهتمام برائحة المراتب يعد احد طرق المحافظة على المراتب وذلك عبر استخدام مجموعة من المعطرات الخاصة بالمفروشات وكذلك المنعمات والتي يتم إضافتها مع كل عملية غسيل لإضافة رائحة رائعة وملمس ناعم للمراتب.


أضف تعليق